جمعية الشهيد الخيرية بمدينة السنبلاوين محافظة الدقهلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية الشهيد الخيرية بمدينة السنبلاوين محافظة الدقهلية

تحفيظ قران كريم – كفالة اليتيم – رعاية الفئات الخاصة والمعاقين والفقراء والمحتاجين – خدمات علمية وثقافية واجتماعية – تنظيم حج وعمرة – تنمية مجتمع – خدمات صحية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
منوعات عامة


صندوق استقبال الرسائل الخاصة


دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ليس كل مافى خواطرنا يقال
( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 10, 2021 1:49 pm من طرف نور الهدى

» نحافة الطفل ، علاج مشكلة النحافه عند الأطفال وحلها
( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 10, 2021 1:47 pm من طرف نور الهدى

» استمارة بحوث بنك الطعام
( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 10, 2021 1:45 pm من طرف نور الهدى

» أبو ذر الغفاري
( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 10, 2021 1:43 pm من طرف بنت الشهيد

» قصة العطاء
( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 10, 2021 1:41 pm من طرف بنت الشهيد

» كم من العلاقات انقطعت لأسباب خاطئة؟
( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 10, 2021 1:40 pm من طرف بنت الشهيد

» اجمل منازل الاشجار
( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) Icon_minitime1الجمعة أبريل 17, 2020 5:07 am من طرف نور الهدى

» طريقة عمل الحلاوة الطحينية فى دقيقتين
( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) Icon_minitime1الجمعة أبريل 17, 2020 5:04 am من طرف نور الهدى

» عسل النحل ، استخدام عسل النحل لعلاج الامراض
( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) Icon_minitime1الأربعاء أبريل 15, 2020 12:47 am من طرف بنت الشهيد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 307 بتاريخ الأحد أكتوبر 12, 2014 9:05 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 52 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو على على فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2569 مساهمة في هذا المنتدى في 923 موضوع



( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) 547-44

( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) B1c794c470




أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
للتأكد من صحة الاحاديث





صندوق استقبال الرسائل الخاصة

دليل مواقع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ممدوح السروى - 757
( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_vote_rcap( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_voting_bar( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_vote_lcap 
بنت الشهيد - 169
( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_vote_rcap( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_voting_bar( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_vote_lcap 
نور الهدى - 126
( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_vote_rcap( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_voting_bar( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_vote_lcap 
الراية الخضراء - 116
( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_vote_rcap( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_voting_bar( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_vote_lcap 
بنت شقية - 95
( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_vote_rcap( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_voting_bar( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_vote_lcap 
سلوى طه - 93
( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_vote_rcap( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_voting_bar( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_vote_lcap 
وردة السنبلاوين - 81
( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_vote_rcap( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_voting_bar( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_vote_lcap 
ام سوزان - 76
( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_vote_rcap( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_voting_bar( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_vote_lcap 
انا محمد - 76
( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_vote_rcap( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_voting_bar( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_vote_lcap 
مها حسن - 75
( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_vote_rcap( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_voting_bar( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) I_vote_lcap 

 

 ( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الراية الخضراء

الراية الخضراء


عدد المساهمات : 116
نقاط : 182
تاريخ التسجيل : 05/08/2014

( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) Empty
مُساهمةموضوع: ( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي )   ( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 05, 2014 12:07 am

قال الله عز وجل في بداية هذه القصة، مادحاً نفسه، ومثنياً عليها بأنه يقص هذه القصة بالحق، وليس بالهزل، أو الكذب، أو الافتراء؛ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ [الكهف:13] وقد ابتدأت هذه القصة بالثناء على أصحابها وأبطالها: إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ [الكهف:13] لم يكونوا شيوخاً - كباراً في السن- إنما كانوا فتية صغاراً في السن، ولكن الله عز وجل خلد ذكرهم.

ما شأنهم يا رب! وما قصتهم؟ إنهم آمنوا بالله جل وعلا .. رأوا قومهم يعبدون الأصنام والكواكب .. يعبدون غير الله جل وعلا، ويشركون به سبحانه وتعالى، لكنهم آمنوا بالله، فاستجابوا لهذه الفطرة، واستجابوا لله جل وعلا؛ فكانت أعظم فضيلة لهم أنهم آمنوا بالله: إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ [الكهف:13] هل تركهم الله لوحدهم؟ لا .. وَزِدْنَاهُمْ هُدىً [الكهف:13] ولكن الله عز وجل زادهم إيماناً وتقوى وهدى، ولم يكن هذا فقط؛ بل قال: وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ [الكهف:14] ثبتهم الله جل وعلا، وزادهم إيماناً وثباتاً.

إنكار أصحاب الكهف لما عليه قومهم من الشرك بالله
هل جلسوا بين قومهم؟
هل رضوا بهذا الشرك؟
هل رضوا بهذه الأصنام التي تعبد من دون الله؟ لا. بل قاموا من مكانهم، ولم يتحمل أحدهم أن يجلس بين قومه .. إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهاً لَقَدْ قُلْنَا إِذاً شَطَطاً [الكهف:14].

نظروا إلى قومهم فأنكروا، ونظروا إلى شركهم فاستنكروا: هَؤُلاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَوْلا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً [الكهف:15] ليس الأمر بالادعاء ولا بالكلام، من يصف الله عز وجل بأنه يشرك به شيئاً .. يشرك به في الألوهية، أو في أسمائه وصفاته، أو بالربوبية، أو يشرك به في الحكم الذي تفرد الله عز وجل به؛ فليأت بسلطان بين .. فليأت بدليل يثبت ما ادعاه: فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً [العنكبوت:68].

لم يتحملوا الوضع، ولم يتحملوا الشرك، وتلك الأصنام، ولا هذه الطواغيت، فقاموا من مكانهم، وهربوا من مجتمعهم، واعتزلوا الناس .. إلى أين؟ ذهبوا كلهم إلى أحد الكهوف المظلمة .. خرجوا من القصور إلى أحد الكهوف .. خرجوا من الترف والنعيم وزينة الدنيا إلى كهفٍ من الكهوف، يجتمعون فيه.

نعم! إنه الإيمان الذي لا يسمح لذلك المؤمن أن يجلس بين الشرك، إنه الإيمان الذي لا يرضى لصاحبه أن يرضى بهذا المنكر، وتلك المنكرات .. وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ [الكهف:16] إنه الكهف المظلم .. إنه المكان الموحش، لكن الله عز وجل جعله مفاجأة لهم؛ إن الكهف المظلم قد أصبح كهفاً فسيحاً، ذلك الكهف المظلم ألقى الله سبحانه وتعالى فيه النور، فأصبح من الإيمان جنة من الجنان .. فأصبح من الإيمان الذي دخل في القلوب جنة يعيشون ويتقلبون فيها، أخرجهم الله من القصور ليدخلوا تلك الكهوف، ومن رحمته سبحانه وتعالى أن جعل هذه الكهوف أفضل وأجمل وأسعد لهم من تلك القصور .. وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرْفَقاً [الكهف:16].

وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود
دخلوا ذلك الكهف، فجلسوا، وإذا بالتعب يصيبهم، والنعاس يرهقهم، فاضطجعوا في ذلك الكهف، فأرسل الله عز وجل عليهم النعاس والنوم، وتخيل هذا المنظر! هل ينامون يوماً أو يومين أو ثلاثة؟ تطلع عليهم الشمس فتبدي عليهم من نورها، ثم تغرب عليهم وينتهي ذلك اليوم وهم نيام .. وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ [الكهف:18].

الأعين مفتوحة وهم نيام، ليسوا بثابتين ولا ساكنين، بل يتقلبون يمنة ويسرة، والشمس تطلع عليهم وتغرب، ولهم كلب نائم عند الباب بالوصيد، حتى يرعب من يدخل عليهم؛ حماية من الله جل وعلا، وإذا رأيت منظرهم أصابك الخوف، ولو اطلعت عليهم لملئت منهم رعباً.. ما هذا المنظر العجيب؟ وما هذا الموقف الرهيب؟ الشمس تطلع عليهم وتغرب، وإذا رأيت إلى منظرهم كأنهم أيقاظ لكنهم رقود، قال الله جل وعلا واصفاً ذلك المنظر: وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيّاً مُرْشِداً * وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَاراً وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْباً [الكهف:17-18].

ظهور أمر أصحاب الكهف واختلاف الناس فيهم
إنها آية من آيات الله، وعلامة من علامات قدرة الله جل وعلا؛ أن ترى رجلاً نائماً وليس بنائم، وتراه يقظاناً وليس بيقظان، والكلب عند الباب، والشمس تطلع عليهم وتغرب، وفي لحظة من اللحظات يأذن الله جل وعلا، للأرواح أن ترجع، فإذا الأجساد تتحرك مرة أخرى، فتهتز من بعد موتها: وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ [الكهف:19].

فإذا بهم يقومون يتساءلون بينهم! يقول أحدهم: كم يوماً نمنا؟ وكم ساعة لبثنا؟ فيرد عليه الآخر فيقول: نمنا يوماً كاملاً .. نمنا يوماً طويلاً، فرد الآخر فقال: لا. بل نمنا بضع يوم .. عشية أو ضحاها، قال لله تعالى: وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ [الكهف:19] فإذا الجدال عقيم، وإذا النقاش لا ينفع، وإذا الكلام لا يفيد، فردوا أمرهم إلى الله قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ [الكهف:19] هذا أمر لا ينفعنا، لقد أهلكنا الجوع والعطش، ونريد طعاماً؛ فأخرجوا قطعاً من فضة ليشتروا بها طعاماً، وقالوا لأحدهم: اذهب بهذا المال إلى أسواق المدينة، وادخل مخفياً متلطفاً برفق لكي لا يشعر بك أحد؛ فإنهم إن شعروا بك وقبضوا عليك فسوف يرجموننا ويقتلوننا، إلا أن تعود في دينهم.

وهذه هي حال الطغاة، وتلك هي أحوال الظلمة، وهذه هي المجتمعات الظالمة، لا ترضى أن يبقى على دينهم، ولا ترضى أن يبقى الصالحون على منهجهم، بل إما الرجم أو أن يعودوا في ملتهم .. إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذاً أَبَداً [الكهف:20].

واسمع إلى سياق القرآن كيف يصف الله جل وعلا خبره، ويقص علينا قصصه! وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَاماً فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَداً [الكهف:19] إياكم إياكم أن يظهروا عليكم! إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ [الكهف:20] أتعرف ما هو الرجم يا عبد الله؟ إنه الرمي بالحجارة؛ أن تحفر لهم الحفر، فيرموا بالحجارة حتى الموت، لماذا؟ لأنهم آمنوا بالله .. يُسجنون ويُقتلون ويُعذبون؛ لأنهم آمنوا بالله جل وعلا، لأنهم ما رضوا إلا عبادة الله، ولأنهم أبوا إلا توحيد الله، ولأنهم رفضوا كل شيء إلا عبادة الله جل وعلا، وحكمه سبحانه وتعالى.

لكن الذي خرج منهم ما كان يعلم أنهم قد ناموا في كهفهم أكثر من ثلاثمائة سنة .. إنها آية من آيات الله! فخرج وإذا بالمدينة قد تغيرت، والناس قد تبدلوا، والقصور قد اختلفت، وإذا بالناس يقصون هذه القصة عبر الأجيال والأزمان .. يقصون قصة فتية خرجوا من قصورهم إلى كهف من الكهوف، فما علم الناس عنهم وما شعروا بهم، وإذا بهذا الرجل يخرج بينهم، شكله يختلف عنهم، وهيئته كأنها هيئة أصحاب الكهف، وإذا به يأتي بمالٍ من العصور القديمة والأجيال السالفة، فيخرجها ليشتري بها طعاماً، فقال له البائع: من أين لك هذه النقود؟ قال: إنها نقودي. قال: من أنت؟ قال: أنا فلان بن فلان، قال: أين أنتم؟ فإذا بهم يكتشفون الخبر ويعرفون القصة، فقدموا عليهم، وقد آمن القوم بالله، ورضوا به جل وعلا، فرأوا هؤلاء الفتية الذين قص الناس قصتهم، وذكروا روايات عنهم، فعظموهم، وأعلوا شأنهم وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ [الكهف:21].

تبعه أهل المدينة فإذا به يهرب ويدخل الكهف، فقبض الله أرواحهم جميعاً .. يموت أصحاب الكهف كما كانوا آية من آيات الله أطلعها الله للناس، فإذا بهم يختلفون ويتنازعون ويتجادلون بينهم، فإذا بالضعفة المساكين يقولون: لنتخذن عليهم مسجداً .. (قاتل الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد) إنهم أولياء وصالحون ومتقون، لنجعلن عليهم مسجداً، نأتي ونصلي ونعبد الله جل وعلا في هذا المكان .. قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِداً [الكهف:21].

وهكذا حال السذج والضعفة من الناس، يشركون بالله جل وعلا؛ لأنهم وجدوا قبراً من قبور الأولياء، أو مكاناً من أماكن الصالحين، وإذا رأوا صالحاً تمسحوا به وتقربوا به إلى الله عز وجل، وإذا رأوا قبراً لأحد الأولياء، قالوا: نعبد الله عز وجل عنده، وندعوه عز وجل بجواره، ونتوسل إلى الله عز وجل بهذا الولي وبذلك الصالح .. غلبوا على أمرهم، وتسلطوا على رقابهم أبناء السلاطين، فقالوا: لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِداً [الكهف:21].

وقد اختلف الناس في عددهم، فقال البعض: ثلاثة رابعهم كلبهم، وقال بعضهم: خمسة سادسهم كلبهم، وقال الآخرون: سبعة وثامنهم كلبهم، ولا يعلم عدتهم إلا الله جل وعلا، وقد نهى الله عز وجل نبيه أن يجادل في أمرهم أو يخوض في شأنهم.

إنها قصة وأي قصة، وعبرة وأي عبرة، نرجي بعض العبر فيها إلى الخطبة الثانية .. أقول هذا القول، وأستغفر الله لي ولكم من كل ذنب، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.
انشر تؤجر و نسأل الله ان يضعها في ميزان حسنـــاتك

( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي ) 10556324_274895159361707_9068295202015256789_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( قصة أصحاب الكهف ) ... للشيخ : ( نبيل العوضي )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة أصحاب الرس
» الأنبياء والرسل أصحاب حرفة ومهنة .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الشهيد الخيرية بمدينة السنبلاوين محافظة الدقهلية :: الاسلامى-
انتقل الى: