جمعية الشهيد الخيرية بمدينة السنبلاوين محافظة الدقهلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية الشهيد الخيرية بمدينة السنبلاوين محافظة الدقهلية

تحفيظ قران كريم – كفالة اليتيم – رعاية الفئات الخاصة والمعاقين والفقراء والمحتاجين – خدمات علمية وثقافية واجتماعية – تنظيم حج وعمرة – تنمية مجتمع – خدمات صحية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
منوعات عامة


صندوق استقبال الرسائل الخاصة


دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ليس كل مافى خواطرنا يقال
 الورع ودرجاته Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 10, 2021 1:49 pm من طرف نور الهدى

» نحافة الطفل ، علاج مشكلة النحافه عند الأطفال وحلها
 الورع ودرجاته Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 10, 2021 1:47 pm من طرف نور الهدى

» استمارة بحوث بنك الطعام
 الورع ودرجاته Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 10, 2021 1:45 pm من طرف نور الهدى

» أبو ذر الغفاري
 الورع ودرجاته Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 10, 2021 1:43 pm من طرف بنت الشهيد

» قصة العطاء
 الورع ودرجاته Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 10, 2021 1:41 pm من طرف بنت الشهيد

» كم من العلاقات انقطعت لأسباب خاطئة؟
 الورع ودرجاته Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 10, 2021 1:40 pm من طرف بنت الشهيد

» اجمل منازل الاشجار
 الورع ودرجاته Icon_minitime1الجمعة أبريل 17, 2020 5:07 am من طرف نور الهدى

» طريقة عمل الحلاوة الطحينية فى دقيقتين
 الورع ودرجاته Icon_minitime1الجمعة أبريل 17, 2020 5:04 am من طرف نور الهدى

» عسل النحل ، استخدام عسل النحل لعلاج الامراض
 الورع ودرجاته Icon_minitime1الأربعاء أبريل 15, 2020 12:47 am من طرف بنت الشهيد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 307 بتاريخ الأحد أكتوبر 12, 2014 9:05 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 52 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو على على فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2569 مساهمة في هذا المنتدى في 923 موضوع



 الورع ودرجاته 547-44

 الورع ودرجاته B1c794c470




أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
للتأكد من صحة الاحاديث





صندوق استقبال الرسائل الخاصة

دليل مواقع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ممدوح السروى - 757
 الورع ودرجاته I_vote_rcap الورع ودرجاته I_voting_bar الورع ودرجاته I_vote_lcap 
بنت الشهيد - 169
 الورع ودرجاته I_vote_rcap الورع ودرجاته I_voting_bar الورع ودرجاته I_vote_lcap 
نور الهدى - 126
 الورع ودرجاته I_vote_rcap الورع ودرجاته I_voting_bar الورع ودرجاته I_vote_lcap 
الراية الخضراء - 116
 الورع ودرجاته I_vote_rcap الورع ودرجاته I_voting_bar الورع ودرجاته I_vote_lcap 
بنت شقية - 95
 الورع ودرجاته I_vote_rcap الورع ودرجاته I_voting_bar الورع ودرجاته I_vote_lcap 
سلوى طه - 93
 الورع ودرجاته I_vote_rcap الورع ودرجاته I_voting_bar الورع ودرجاته I_vote_lcap 
وردة السنبلاوين - 81
 الورع ودرجاته I_vote_rcap الورع ودرجاته I_voting_bar الورع ودرجاته I_vote_lcap 
ام سوزان - 76
 الورع ودرجاته I_vote_rcap الورع ودرجاته I_voting_bar الورع ودرجاته I_vote_lcap 
انا محمد - 76
 الورع ودرجاته I_vote_rcap الورع ودرجاته I_voting_bar الورع ودرجاته I_vote_lcap 
مها حسن - 75
 الورع ودرجاته I_vote_rcap الورع ودرجاته I_voting_bar الورع ودرجاته I_vote_lcap 

 

  الورع ودرجاته

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وردة السنبلاوين

وردة السنبلاوين


عدد المساهمات : 81
نقاط : 119
تاريخ التسجيل : 26/08/2014

 الورع ودرجاته Empty
مُساهمةموضوع: الورع ودرجاته    الورع ودرجاته Icon_minitime1الخميس أكتوبر 16, 2014 1:30 pm


للورع أربع درجات :

الدرجة الأولى :

ترك المحرّمات : واجتناب المعاصي والمخالفات والتي بارتكابها يقع المرء في الفسوق والعصيان وبسببها يستوجب عذاب النار وتسقط عدالته وتزول مروءته والمحرّمات هي كل ما حرّمته الشريعة المطهرة ويعاقب الله على فعله وتحاسب الشريعة على عمله وهو ورع العدول من المؤمنين

الدرجة الثانية :

اجتناب الشبهات : وهى الأمور المشتبه فيها والتي لم يظهر أمرها واضحا مثل الحلال البيّن الذي حكم الدين بحلّه ولا مثل الحرام البيّن الذي حكم الشرع بحرمته فهي تقع بين الحلال والحرام وتخفى على كثير من المسلمين وإليها الإشارة بالحديث الشريف
{الحلالُ بيّنٌ والحرامُ بيّنٌ وبينَهُمَا مشتَبِهاتٌ لا يعلَمُهَا كثيرٌ منَ الناسِ فمنِ اتَّقَى الشبهاتِ استبرأَ لعرضِهِ ودينِهِ ومنْ وقَعَ في الشبهاتِ وَقَعَ في الحرامِ كالراعي يرعَى حولَ الحِمَى فيوشِكُ أنْ يواقِعَهُ وإنَّ لكلّ مَلِكٍ حمىً وإنَّ حمَى اللَّهِ محارمُهُ}[1]

وهذه الأمور يقع الخلاف بين العلماء المسلمين في حكمها فمنهم من يحلّ ومنهم من يحرّم وقد كان كثير من السلف الصالح يتورع عن فعل هذه الأشياء التي اختلف فيها خوفا من مظنّة الوقوع في الإثم

وفى ذلك يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: كنا ندع تسعة أعشار الحلال مخافة أن نقع في الحرام وحُكي عن ابن سيرين أنه ترك لشريك له أربعة آلاف درهم لأنه حاك في قلبه شيء مع اتفاق العلماء على أنه لا بأس به

وقد ظهر في هذا العصر صور كثيرة لهذه الشبهات ذكر معظمها الشيخ محمد على سلامة رضي الله عنه في كتابه {قطرات من بحار المعرفة} ومنها على سبيل المثال

{النبيذ، قبلة الرجل لزوجته وهو صائم، سرقة الابن من مال أبيه أو أمه، شهادات الاستثمار (أ، ب )، فوائد البنوك، التأمين على الحياة والتأمين على الكوارث، ثمن الكَلب، العمولة أو السمسرة، بول وروث الحيوانات والطيور التي يؤكل لحمها، لبس جلود السباع و النمور ونحوها من الوحوش، بيع اللبن في الضرع والسمك في الماء والجنين في بطن أمه، والثمار قبل ظهور صلاحها، ما لا يعلم الإنسان أصل ملكيته، بيع التوريه [وهو أن يبيع إنسان لآخر شيئا ما وعند التسليم يسلمه شيئا آخر مشابها له ويقول له كنت أقصد بالبيع هذا الشيء] وبيع العيّنة [وهو أن يبيع تاجر سلعة للمشترى بعشرة جنيهات في ذمته يدفعها له بعد ستة أشهر من تاريخ البيع وقبل انتهاء الأجل اشتراها البائع منه بستة جنيهات مثلا ودفعها فورا إليه عند حلول الأجل] بيع شيء مخلوط بشيء محرم}[2]

كل هذه الأشياء وغيرها من الأشياء التي يتفق العلماء على حكمها واختلفوا في حلّها وتحريمها يتورع المؤمن الطالب لرضوان الله عن إتيانها وإن كان لم يثبت تحريمها وهذا ورع الصالحين

الدرجة الثالثة :

اجتناب المباحات خوفا من الوقوع في المحذورات والورع هنا يكون في شيء أصله حلال ولكنه يتورع عنه خوفا أن يجرّه إلى معصية أو إثم ، ومن ذلك الإقلال من الأكل واستعمال الزينة للمتعزب خوفا من تحرك دواعي الشهوة عنده ومن ذلك أيضا الامتناع عن النظر إلى أثاث ورياش ودور الأغنياء حتى لا يتهيج على العبد الحرص وتدعوه نفسه إلى طلب مثله وربما لا يستطيع الوصول إلى ذلك إلا بارتكاب ما لا يحل ّفي تحصيله

وأيضا الامتناع عن بعض اللهو المباح خوفا من الوقوع في الغفلة عن الله فكل هذه الأشياء مباحة ولا حرمة في فعلها ولكن الذي يتركها إنما يدفعه لذلك خوفا من أن تجرّه إلى ما لا يجوز في حقّه ومما يروى في ذلك أن عمر رضي الله عنه لما ولى الخلافة كانت له زوجة يحبها فطلقها خيفة أن تشير عليه بشفاعة في باطل فيعطيها ويطلب رضاها وهذا كله من باب قوله صلى اله عليه وسلم {لا يَبْلُغُ العبدُ أَنْ يكونَ من المُتَّقِيْنَ حتَّى يَدَعَ ما لا بَأْسَ بِهِ حَذَراً لِمَا بِهِ البَأْسُ}[3]

ومن هنا قالوا لمن أراد الوصول إلى درجة المتقين : لابد من ترك فضول المنام لاغتنام بركات القيام ولابد من ترك فضول الطعام لتحل عليه بركات الطعام ولابد من ترك فضول الكلام اشتغالا بذكر الملك العلام ليتهنى بالإكرام والإنعام ويدخل في معية القوم الكرام جعلنا الله بفضله معهم في الجنة في دار السلام

الدرجة الرابعة :

وهو ورع الصديقين وهم الذين يتورعون عن الدخول في شيء أو تناول شيء لحظّ في أنفسهم أو لشهوة بداخلهم بل كل شيء يأخذونه من الله ويتناولونه بالله ويطلبون به رضا حضرة الله

فالحلال عندهم كل ما لا تتقدم في أسبابه معصية ولا يستعان به على معصية ولا يقصد منه في الحال والمآل قضاء وطر بل يتناول لله تعالى فقط وللتقوّى على عبادته واستبقاء الحياة لأجله وهؤلاء هم الذين يرون كل ما ليس لله حراما امتثالا لقوله تعالى {قُلِ اللّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ} الأنعام91

وهذه رتبه الموحدين المتجرّدين عن حظوظ أنفسهم المنفردين لله تعالى بالقصد وهؤلاء القوم لا يعملون عملا ولو مباحا إلا إذا استحضروا فيه نية طيبة لله ويتورعون عن القيام بأي عمل لا يسبقه نية لله في فعله

ومن ذلك ما روى عن يحيى بن كثير أنه شرب الدواء فقالت له امرأته لو تمشيت في الدار قليلا حتى يعمل الدواء؟ فقال : هذه مشية لا أعرفها وأنا أحاسب نفسي منذ ثلاثين سنة فكأنه لم تحضره نية في هذه المشية تتعلق بالدين فلم يجز الإقدام عليها

وعن السري رحمة الله أنه قال : انتهيت إلى حشيش في جبل وماء يخرج منه فتناولت من الحشيش وشربت من الماء وقلت في نفسي إن كنت قد أكلت يوما حلالا طيبا فهو هذا اليوم فهتف بي هاتف : إن القوة التي أوصلتك إلى هذا الموضع من أين هي؟ فرجعت وندمت

ومن هذا ما روى عن ذي النون المصري : أنه كان جائعا محبوسا فبعثت إليه امرأة صالحة طعاما حلالا على يد السجان فلم يأكل ثم اعتذر وقال : جاءني على طبق ظالم يعنى أن القوة التي وصّلت الطعام إلىّ لم تكن طيبة وهذه الغاية القصوى في الورع وهكذا تتفاوت المنازل في الآخرة بحسب تفاوت هذه الدرجات في الورع فإذا احتطت فلنفسك وإذا ترخّصت فعلى نفسك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعاد سعد

سعاد سعد


عدد المساهمات : 68
نقاط : 100
تاريخ التسجيل : 14/09/2014
الموقع : الشهيد

 الورع ودرجاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: الورع ودرجاته    الورع ودرجاته Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 17, 2014 1:59 am

موضوع غاية في الروعة
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الورع ودرجاته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الشهيد الخيرية بمدينة السنبلاوين محافظة الدقهلية :: الاسلامى-
انتقل الى: