عن عبدِ اللهِ بنِ أبِي أوفَى رضي الله عنه قال:
قالَ أَعْرَابِيٌّ: يَا رسولَ اللهِ ! إِنِّي قَدْ عَالَجْتُ القُرْآنَ فَلَمْ أَسْتَطِعْهُ، فَعَلِّمْنِي شَيْئًا يُجْزِئُ مِنَ القُرْآنِ، قال:
(( قُلْ:" سُبْحَانَ اللهِ، وَالحَمْدُ لِلَّهِ، وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ )).
فَقَالَهَا، وَأَمْسَكَهَا بِأُصَابِعِهِ، فقالَ: يَا رسولَ اللهِ، هَذَا لِرَبِّي، فَمَا لِي ؟ قال:
(( تَقُولُ:" اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَعَافِنِي، وَارْزُقْنِي - وأحسبه قال:- وَاهْدِنِي )).
وَمَضَى الأَعْرَابِيُّ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم:
(( ذَهَبَ الأَعْرَابِيُّ وَقَدْ مَلَأَ يَدَيْهِ خَيْرًا )).
رواه ابن أبي الدّنيا عن الحجّاج بن أرطاة، عن إبراهيم السّكسكي عنه.
ورواه البيهقيّ مختصرا، وزاد فيه:
(( وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ )).
وإسناده جيّد. قوله:" إسناده جيّد "، قال الشّيخ الألبانيّ رحمه الله:" قال النّاجي (ق l]150/2): " هذا ممّا يُتعجّب منه، فقد رواه بمعناه بالزّيادة فيه وبدونها أحمد وأبو داود والنّسائي وابن خزيمة وابن حبّان والحاكم.." قلت: هو مخرّج في "إرواء الغليل" (2/12-13/203) ".
شرح الحديث :
وهذا الحديث جاء ليدلّ أنّ هذه الكلمات لمّا كانت من القرآن، كانت تجزئ عنه، سواء للتّلاوة أو في الصّلاة؛ لذلك قال هذا الأعرابيّ: ( لاَ أَسْتَطِيعُ أَنْ آخُذَ مِنَ القُرْآنِ
شَيْئاً ): ولفظ ابن ماجه:" إِنِّي لاَ أُحْسِنُ مِنَ الْقُرْآنِ شَيْئاً ".
- قوله: ( فعلّمني ما يجزئني منه ): معنى الإجزاء عنه مقيّد بعدم الاستطاعة:
إمّا: لعجمة حتّى يتعلّم - وهذا لا يجري على حال الأعرابيّ -.
أو لكونه أسلم وحان وقت صلاة، قال ملا عليّ القاري رحمه الله في "المرقاة":
" اعلم أنّ هذه الواقعة لا تجوز أن تكون في جميع الأزمان، لأنّ من يقدر على تعلّم هذه الكلمات، لا محالة يقدر على تعلّم الفاتحة، بل تأويله لا أستطيع أن أتعلّم شيئا
من القرآن في هذه السّاعة وقد دخل عليّ وقت الصّلاة، فإذا فرغ من تلك الصّلاة لزمه أن يتعلّم. اهـ
وهو ينطبق أيضا على الأعجميّ لأنّه ليس في إمكانه تعلّم الفاتحة فورا.
وقال الخطابي رحمه الله:" الأصل أنّ الصلاة لا تجزئ إلاّ بقراءة فاتحة الكتاب، ومعقول أنّ قراءة فاتحة الكتاب على من أحسنها دون من لا يحسنها ... وإن كان رجلا
ليس في وسعه أن يتعلّم شيئا من القرآن لعجزٍ في طبعه، أو سوءِ حفظٍ، أو عجمةِ لسان، أو آفةٍ تعرض له، كان أولى الذّكر بعد القرآن ما علّمه "اهـ.
- ( فَقَالَهَا وَأَمْسَكَهَا بِأَصَابِعِهِ ): أي قالها عادّا لها وضمّ أصابعه، إمّا ليتتأكّد من عددها، وإمّا إشارة إلى أنه يحفظ ما أمره به كما يحفظ الشيء النفيس بقبض اليد عليه.
- ( هَذَا للهِ ): أي هذه الكلمات ذكر محضٌ لله مختصّ به، كما قال الله تعالى في الحديث القدسيّ عن الآيات الأولى للفاتحة: ( حَمِدَنِي، وَأَثْنَى عَلَيَّ، وَمَجَّدَنِي عَبْدِي )
ووصفها بأنّها له تعالى، أمّا قوله تعالى:{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} قال عنها: ( هَذِهِ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي، وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ )، والآيات الأخيرة لمّا كانت دعاء قال: (( هَذِهِ
لِعَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ )).
- ( فَمَا لِي ؟) : أي علّمني شيئا يكون لي فيه دعاء واستغفار وأذكره لي عند ربّي.
- ( اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي ): أي بترك المعاصي أو بغفرانها إن وقعت.
- ( وَارْزُقْنِي ) : أي رزقا حلالا طيبا كافيا مغنيا عن الأنام، أو التّوفيق والقبول وحسن الاختتام.
- ( وَعَافِنِي ): من آفات الدّارين ( وَاهْدِنِي ): أي ثبّتني على دين الإسلام، أو دُلَّنِي على متابعة الأحكام.
- ( فَقَدْ مَلَأَ يَدَهُ مِنَ الْخَيْرِ ): كناية عن أخذه مجامع الخير بامتثاله لما أمر به.
تنبيه: هذا الذّكر ليس بالضّرورة أن يكون مرتّبا، بل هو على التّيسير.
والله الموفّق والمستعان |